إظهار / إخفاء الإعلانات 
عدد الضغطات : 9,280 عدد الضغطات : 10,744 عدد الضغطات : 15,560 عدد الضغطات : 7,180 الديوان الشعري
عدد الضغطات : 9,053
إظهار / إخفاء الإعلانات 
سوالف صورتي
عدد الضغطات : 7,048 اقلام من الجبلان
عدد الضغطات : 14,002 قناة منتدى الجبلان
عدد الضغطات : 6,962 مشاكل وحلول المواقع
عدد الضغطات : 5,122
شخصيات من الجبلان
عدد الضغطات : 8,591 اطلب توقيعك من مصميمي المنتدى
عدد الضغطات : 4,390 عظو بالمطبخ
عدد الضغطات : 4,690 طلبات البرامج
عدد الضغطات : 4,450

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
شجرة أسرة الشبلان من الجبلان م... [ الكاتب : فهد عيد الجبلي - آخر الردود : فهد عيد الجبلي - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     سجل دخولك للمنتدى ببيت شعر [ الكاتب : اخت القمر - آخر الردود : سلطان الجبلي - عدد الردود : 19001 - عدد المشاهدات : 364974 ]       »     قصيدة مؤثرة للمرحوم نهار بن ه... [ الكاتب : فهد عيد الجبلي - آخر الردود : سلطان الجبلي - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 2 ]       »     شجرة عائلة العوض من الاعنة من ... [ الكاتب : سلطان الجبلي - آخر الردود : سلطان الجبلي - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     قصة الخثوله مع قوم العصلب العر... [ الكاتب : الخـثل 1 - آخر الردود : سلطان الجبلي - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 2 ]       »     عبطان هذي سوات الموت خلوك علوى... [ الكاتب : سلطان الجبلي - آخر الردود : سلطان الجبلي - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     خيطان ديرة الجبلان [ الكاتب : فهد عيد الجبلي - آخر الردود : سلطان الجبلي - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 2 ]       »     القاب فرسان مطير [ الكاتب : الخـثل 1 - آخر الردود : سلطان الجبلي - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 2 ]       »     فرسان مطير [ الكاتب : الخـثل 1 - آخر الردود : سلطان الجبلي - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 2 ]       »     بعض من فرسان مطير [ الكاتب : الخـثل 1 - آخر الردود : سلطان الجبلي - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 2 ]       »    



العودة   ::منتدى الجبلان الرسمي:: > الأقســـام الأدبيــه > القصص والروايات
 


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 14-01-2007, 02:46 AM
::عضو متواجد::
سعود الجبلي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل : Nov 2006
 فترة الأقامة : 7151 يوم
 أخر زيارة : 08-07-2010 (11:00 PM)
 المشاركات : 119 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : سعود الجبلي الخطوة الثانية في طريق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Post كيف تكتب قصة مثيرة ومشوقة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد يتساءل البعض كيف يمكن أن أكتب
قصة قصيرة لها من بيان الوصف ودقة السرد وجمالية
المعنى ما يمكن أن تنطوي عليه هذه الحياة ..
بادئ ذي بدء نعرف أن كل فرد منا بداخله كم
هائل من المشاعر ..كيف سينسج خيوطها
كيف سيستبيح وجود مفرداتها في هذا
العالم الذي نعيشه او الذي نتصوره .


لنتطرق أولاً إلى :

تعريف القصة :

سرد واقعي أو خيالي لأفعال قد يكون نثرًا أو
شعرًا يقصد به إثارة الاهتمام
والإمتاع أو تثقيف السامعين أو القراء.
ويقول ( روبرت لويس ستيفنسون) -
وهو من رواد القصص المرموقين..
ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة القصة:
1_ فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها.
2_ أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية.
3_ أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو تجسده.


القصة القصيرة :

سرد قصصي قصير نسبيًا يهدف إلى إحداث تأثير
مفرد مهيمن ويمتلك عناصر الدراما. وفي أغلب الأحوال
تركز القصة القصيرة على شخصية واحدة في موقف واحد
في لحظة واحدة. وحتى إذا لم تتحقق هذه الشروط فلا بد أن
تكون الوحدة هي المبدأ الموجه لها. والكثير من القصص
القصيرة يتكون من شخصية (أو مجموعة من الشخصيات)
تقدم في مواجهة خلفية أو وضع، وتنغمس خلال الفعل
الذهني أو الفيزيائي في موقف. وهذا الصراع الدرامي أي
اصطدام قوى متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص
القصيرة الممتازة. فالتوتر من العناصر البنائية
للقصة القصيرة كما أن تكامل الانطباع من
سمات تلقيها بالإضافة إلى أنها كثيرًا ما تعبر
عن صوت منفرد لواحد من جماعة مغمورة.

ويذهب بعض الباحثين إلى الزعم بأن القصة القصيرة
قد وجدت طوال التاريخ بأشكال مختلفة؛
تجسدت بأروع صورة في قصص رب العالمين في كتابه الكريم
مثل قصص الملك داوود، وسيدنا يوسف ،
وابراهيم ومحمد عليهم الصلاة والسلام
فكان القران الكريم كثيراص مايحتوي
على الإسلوب القصصي ..

وكانت الأحدوثة وقصص القدوة الأخلاقية هي أشكال
العصر الوسيط للقصة القصيرة. ولكن الكثير من
الباحثين يعتبرون أن المسألة أكبر من أشكال مختلفة للقصة
القصيرة، فذلك الجنس الأدبي يفترض تحرر الفرد العادي
من ربقة التبعيات القديمة وظهوره كذات فردية مستقلة تعي
حرياتها الباطنة في الشعور والتفكير، ولها خصائصها المميزة
لفرديتها على العكس من الأنماط النموذجية الجاهزة التي لعبت
دور البطولة في السرد القصصي القديم.

ويعتبر ( إدجار ألن بو ) من رواد القصة القصيرة
الحديثة في الغرب . وقد ازدهر هذا اللون
من الأدب،في أرجاء العالم المختلفة، طوال قرن مضى
على أيدي ( موباسان وزولا وتورجنيف
وتشيخوف وهاردي وستيفنسن )، ومئات من فناني
القصة القصيرة. وفي العالم العربي بلغت
القصة القصيرة درجة عالية من النضج على أيدي يوسف
إدريس في مصر، وزكريا تامر
في سوريا ، ومحمد المر في دولة الإمارات.


عناصر القصة :

1- الفكرة والمغزى:وهو الهدف الذي يحاول الكاتب عرضه في القصة، أو هو
الدرس والعبرة التي يريدنا منا تعلُّمه ؛
لذلك يفضل قراءة القصة أكثر من مرة واستبعاد
الأحكام المسبقة ، والتركيز على العلاقة بين
الأشخاص والأحداث والأفكار المطروحة ،
وربط كل ذلك بعنوان القصة وأسماء
الشخوص وطبقاتهم الاجتماعية …

2- الحــدث: وهو مجموعة الأفعال والوقائع مرتبة ترتيبا سببياً ،
تدور حول موضوع عام، وتصور الشخصية
وتكشف عن صراعها مع الشخصيات الأخرى … وتتحقق
وحدة الحدث عندما يجيب الكاتب على
أربعة أسئلة هي : كيف وأين ومتى ولماذا وقع الحدث ؟ .
ويعرض الكاتب الحدث بوجهة نظر الراوي
الذي يقدم لنا معلومات كلية أو جزئية ، فالراوي
قد يكون كلي العلم ، أو محدودة ، وقد يكون بصيغة الأنا
( السردي ) . وقد لا يكون في القصة راوٍ ، وإنما يعتمد
الحدث حينئذٍ على حوار الشخصيات والزمان
والمكان وما ينتج عن ذلك من صراع يطور الحدث
ويدفعه إلى الأمام .أو يعتمد على الحديث الداخلي …

3- العقدة أو الحبكة :وهي مجموعة من الحوادث مرتبطة زمنيا ، ومعيار
الحبكة الممتازة هو وحدتها ، ولفهم الحبكة
يمكن للقارئ أن يسأل نفسه الأسئلة التالية : -

- ما الصراع الذي تدور حوله الحبكة ؟ أهو داخلي أم خارجي؟.
- ما أهم الحوادث التي تشكل الحبكة ؟ وهل الحوادث مرتبة
على نسق تاريخي أم نفسي؟
- ما التغيرات الحاصلة بين بداية الحبكة ونهايتها ؟
وهل هي مقنعة أم مفتعلة؟
- هل الحبكة متماسكة .
- هل يمكن شرح الحبكة بالاعتماد على عناصرها
من عرض وحدث صاعد وأزمة،
وحدث نازل وخاتمة

4- القصة والشخوص:يختار الكاتب شخوصه من الحياة عادة ،
ويحرص على عرضها واضحة في الأبعاد التالية :

أولا : البعد الجسمي : ويتمثل في صفات الجسم من
طول وقصر وبدانة ونحافة
وذكر أو أنثى وعيوبها ، وسنها .

ثانيا: البعد الاجتماعي: ويتمثل في انتماء الشخصية إلى
طبقة اجتماعية وفي نوع العمل الذي يقوم به وثقافته
ونشاطه وكل ظروفه المؤثرة في حياته ،
ودينه وجنسيته وهواياته .

ثالثا :البعد النفسي : ويكون في الاستعداد والسلوك من
رغبات وآمال وعزيمة وفكر ، ومزاج الشخصية
من انفعال وهدوء وانطواء أو انبساط .

5- القصة والبيئة: تعد البيئة الوسط الطبيعي الذي تجري
ضمنه الأحداث وتتحرك فيه الشخوص
ضمن بيئة مكانية وزمانية تمارس وجودها .


للقصة القصيرة أنمـــاط أو أنواع عديدة .
. أذكر بعضها فقط.. للفائدة.. هي الأنماط الأكــثر انتشارا و تداولا..

المــيثولوجـيا.. هو المــزج بين الأساطير و الزمن المعـاصر..دون التــأثر بما شكلته
لنا الأسـاطير من سحر و جمــال..
أو حتــى التقيد بأزمنتها و أمكنتها..

التسجيلية..
لا تعني الخــواطر و الوجدانيات..أو الكتابة الإنشائية..
بل هي قصص في إطارها المألوف..
و لكن بإضافات إبداعية جديدة.. تضمن للكاتب
الحرية و الوجدانية معــا..

السيكولوجــية ..
قصص.. تطمح إلى تصوير الإنســان..
و عكس أفكــاره الداخلية..
تصل إلى المستوى النفسي
للإنسـان.. و تفند مشــاعره و أحاسيسه..و تتحدث
دائمـا عن أشياء خفية في النفس البشرية..

الفانتــازيا..
أعتبره أشرس أنواع القصة القصيرة..فهو ذو طـابع متمرد..
متميز بالغربة و الضيــاع..
هو أسلوب ثوري..على الأساليب التقليدية...
و خروج غير مألوف عن الـدارج بحيث يطغى
على المـادة... يهدف كاتب هذه النوعية من القصص
إلى إبراز مـدى الفوضى الفكـرية و الحضـارية..
لدي إنسـان هذا العصــر.. و حياته..
فهو يرفض التقيد أو الرضوخ للواقع..



كيف تستطيع كتابة قصة قصيرة ومشوقه؟
هناك بعض الخطوات التي قد تساعدك
و تذكر أنه إذا أردت كتابة قصة يجب عليك
أولاً قراءة عدة قصص فهذا سيساعدكِ كثيراً.

1-عليك اختيار فكرة عامة للقصة و يمكنك اختيار أي موضوع حتى لو كان
عاديا كقصة طفل يتيم.مأساة من إحدى الدول و يمكنك كتابة قصة حقيقية
حصلت لك أو لأحد معارفك و من فكرتها انسج القصة.
2-حاول كتابة رؤوس أقلام لأحداث القصة المهمة كأساس القصة (محورها)،
الأشخاص، المكان، بعض الأحداث، النهاية و كلها حاول كتابتها بشكل مختصر.
3-ابدأ في المقدمة و يمكنك جعلها كحوار أو مقدمة فنية..الخ.
4-يجب أن يكون هناك هدف أساسي تدور حوله القصة.
5-النهاية لا يشترط فيها أن تكون سعيدة، قد تنتهي باستفهام، أو حزن، أو
ابتسامة أو تترك للقارئ.



يتساءل البعض كيف يمكن أن أكتب ؟!!!

أولا :لنكن على دراية بأن القصة كعمل أدبي
إثرائي له وزنه من الناحية الأدبية ..وكل عمل أدبي بحاجة إلى أساسيات
مقتناة من وقع النظم الشعوري هنا

ثانيا :يمكن كتابة قصة قصيرة قي صفحتين أو ثلاث ـ

بأن تختار حدثاًأو موقفاً أو سلوكاً ترغب التمسك به
أو التحذير منه ، بحيث يكون مما يحدث في حياتنا ،
وتتخيل اسمين أو ثلاثة ، وتخترع أو تتخيل أمر
ما حدث بينهم ، وليكن واحدا منهم هو " البطل "
وتدخل فيها بعض الخلافات في الرأي والطباع " ويسمى الصراع "
ثم لا تكثر من التفاصيل في الأشياء ، ولا تكثر من الحوادث ،
وحاول أن تجعل لها عقدة ،
أي جعل الأمور تتأزم في الجز الأخير من القصة ،
ثم ضع حلا لهذه المشكلة...
أحداث خيالية وأسماء خيالية ، وقد تترك الشخص البطل
يحكي بنفسه القصة ، وقد تكون أنت الكاتب الذي يسرد القصة
ولا يجوز ذكر موضوع القصة صراحة ، ولا الهدف منها ،
لكن اترك ذلك للفهم من خلال القصة والأحداث والصراع
والعقدة والحل ، والحل يكون دائما بانتصار
الخير أو التغيير إلى الأحسن أو غلبة المثل العليا
أحبتي ..لنصنع من أنفسنا أدبيبات اللحظة ..
ولنتقن ماهية الأدب كتعريف راقٍ .. فجد بما يحمله قلمك ..
وتحرر من منقول الأخبار القصصية ..
وارحل بنا إلى عالمكِ أنتِ ..نعم أنتِ فقط ..
فيِ سيملأ أسماع الدنيا ..
ان لم يكن اليوم ..فغدا ً ..


واتمنى تستفيدون
وشكرا





اضف تعليق على الفيسبوك
تعليقاتكم البناءه هي طريقنا لتقديم خدمات افضل فلا تبخل علينا بتعليق



 توقيع : سعود الجبلي


رد مع اقتباس
قديم 14-01-2007, 02:58 AM   #2
.: عضو مميز :.


الصورة الرمزية بنت الرجال
بنت الرجال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 08-07-2010 (03:59 AM)
 المشاركات : 1,561 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





خطوات بكل تأكيد ناجحه ونبراس لمن اراد أن يشق طريقة في عالم القصة

كل الشكر لك أخي على الموضوع الجميل والمفيد

تحياتي لك

الجبلــــــــــــــــــــيه



 

رد مع اقتباس
قديم 14-01-2007, 03:14 AM   #3
::عضو متواجد::


الصورة الرمزية سعود الجبلي
سعود الجبلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 08-07-2010 (11:00 PM)
 المشاركات : 119 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ألاجمل مرورك
أخـــــــتي
مشكورة على التواصل


 
 توقيع : سعود الجبلي



رد مع اقتباس
قديم 18-01-2007, 03:39 AM   #4
::عضو مميز::


الصورة الرمزية المشرافي
المشرافي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 14-06-2008 (03:35 AM)
 المشاركات : 274 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



طــروق واآسآلـيب جـدأ رآئـعه فـي طريقــه آلكتأبه
وآلجميـع بأذن آلله سوف يستفيد منهـأ

لانها تنطرق الي محاور وطرق كتأبه القصـه

لاهنت اخوي سعود

آلمشرإفي


 
 توقيع : المشرافي



رد مع اقتباس
قديم 06-03-2007, 06:24 AM   #5
.: عضو مميز :.


الصورة الرمزية دمعة ناقة
دمعة ناقة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 98
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 26-01-2009 (04:09 AM)
 المشاركات : 2,301 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكوووووووووووووووور اخي سعود--------استفدت-----------------تقبل مروري


 

رد مع اقتباس
قديم 25-03-2007, 07:21 AM   #6
::عضو نشيط::


الصورة الرمزية متغلي لعيون غاليه
متغلي لعيون غاليه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 54
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 28-12-2021 (03:37 PM)
 المشاركات : 468 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي




سعود الـجبلي ,

ماقصرت يالغلا وشاكر لك على التفاعل الجذاب


 
 توقيع : متغلي لعيون غاليه

أشوف ( نكك ) بينهم وأتأملك .!
.................وابحر مع مرسى غلاآك
وحنيني

أتاآآبع (
ردودك
) وأقبل تواصلك
.................
في : نك زائر خوف لتحس فيني

رغم أني أتجاهلك وأشعر تجاهلك
.................أحس فيه شعور .. بينك وبيني !




رد مع اقتباس
قديم 09-07-2008, 06:01 PM   #7
::+عضو شرف+::


الصورة الرمزية التوم
التوم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1269
 تاريخ التسجيل :  Apr 2008
 أخر زيارة : 22-11-2012 (01:50 AM)
 المشاركات : 1,203 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خير ويعطيك العافيه اخوي على الموضوع


 

رد مع اقتباس
قديم 26-08-2008, 07:39 PM   #8
::عضو متواجد::


الصورة الرمزية الجبلي
الجبلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 281
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 10-12-2008 (03:23 AM)
 المشاركات : 67 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكوور علي الموضوع..
وانا حاليا اكتب قصه خياليه ...
فعلا استفدت من كلامك ...
تقبل مروري


 

رد مع اقتباس
قديم 19-02-2009, 10:34 AM   #9
::عضو مبدع::


الصورة الرمزية خالد بن دليبح
خالد بن دليبح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2560
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 26-08-2013 (07:26 AM)
 المشاركات : 372 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





 

رد مع اقتباس
قديم 15-12-2009, 08:45 PM   #10
::عضو جديد::


الصورة الرمزية بجنون أتبعك
بجنون أتبعك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3794
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 01-01-2010 (06:28 PM)
 المشاركات : 33 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




ما فكرت حتى

لوول

يعطيك العآفيه


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:53 PM.

أقسام المنتدى

الأقســـام الأدبيــه | الشعر العام | القصص والروايات | الأقسام ألإسرية والصحية | الأسرة و الصحة | فتآفـيت | الأقســـام السياحية | الصور والخلفيآت | الرياضة العربية والعالمية | الأقســـام التقنيـه | الكمبيوتر والبرامج | دروس الفوتوشوب | الأقســـام الأداريــه | الأقسام التاريخية والخاصة في قبيلة مطير | مجلس تاريخ الجبلان | مجلس بلاد ومواطن الجبلان | مجلس أخبار الجبلان | مجلس تاريخ مطير | تطوير المواقع والمنتديات | خاص بالشكاوى الخاصة الموجهة للادارة | مجلس الرحلات البريه والأبل والصقور | مجلس شعراء وقصائد الجبلان | همس القوافي | المواهب الشعريه | مجلس التاريخ العام | الأثاث والديكور | المحاوره الشعريه | مشاكل تسجيل الأعضاء | الخواطر والنثر | الملاحظات والأقتراحات الموجهة للجنة الجبلان | مسابقة شاعر منتدى الجبلان | خاص بالمراقبين | خاص بالاقتراحات والشكاوى ومشاكل تسجيل الاعضاء | يوتيوب الجبلان | السفر والسياحة والعطلات | مجلس انتخابات الكويت | مسابقة مغترة الجبلان للمحاوره | مكتبة الأستايلات | مكتبة السكربتات | مجلس التغطيات الاعلامية واخبار قبيلة مطير | مجلس أنساب الجبلان | مجلس شعراء مطير | مجلس المحاورات الشعرية المنقولة | مجلس أخبار المحاورات و الآمسيات الشعرية | مجلس ديوان الجبلان الشعري | ملحقات الفوتوشوب | مسابقة الشيخ صاهود بن لامي ( رحمه الله ) الشعريه | قسم التسجيل | هواة التصوير Photo | فــريق التطــوير | مجلس تغطية احتفالات ومناسبات الجبلان | مجلس التعازي والمواساة | رحلات أعضاء منتدى الجبلان السياحية | مجلس اللقاءات والاستضافات الاعلامية | مجلس مزاين وهجيج الابل | خاص بفريق الادارة | مونتاج الفيديو و الصوتيات | الأقســـام الشبابية والرياضية | دوري كأس دواوين الجبلان لكرة القدم | الأقسام الانتخابية والسياسية | مجلس انتخابات السعودية | الاقسام الخاصة في الجبلان | لـجنة الـجبلان | التواصل الألكتروني المباشر مع لجنة الجبلان |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها فقط . ولسنا مسؤلين عنها بأي شكل من الأشكال .

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
اختصار الروابط

تصميم الابداع الرقمي
تصميم الابداع الرقمي  
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64