::منتدى الجبلان الرسمي::

::منتدى الجبلان الرسمي:: (http://www.aljblan.net/vb/index.php)
-   مجلس الرحلات البريه والأبل والصقور (http://www.aljblan.net/vb/forumdisplay.php?f=47)
-   -   الفقع (http://www.aljblan.net/vb/showthread.php?t=11928)

خالد بن دليبح 21-02-2009 01:02 PM

الفقع
 
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أحبتنا بمناسبة قدوم وقت الكمأ جمعت بعض المعلومات من أماكن متفرقة

لمن أحب الاطلاع عليها







الكمأ أو الفقع :

هو فطر ينبت تحت الأرض بعد سقوط المطر بغزاره في فصل الشتاء ويسمى أيضاً الكمأه ويوجد في الاماكن الرمليه والطينيه والجبليه الحصويه ويضهر من تحت الأرض على شكل تفرقعات في القشره



وهذه لقطات له قبل جنيه من تحت الارض


http://lzqlqw.bay.livefilestore.com/...rzyzqap7m1.jpg




http://lzqlqw.bay.livefilestore.com/...wzp429AQ/y.jpg

http://lzqlqw.bay.livefilestore.com/...903597109e.jpg


http://lzqlqw.bay.livefilestore.com/...kAbxQ/show.jpg


http://lzqlqw.bay.livefilestore.com/...Q/59789823.jpg



http://lzqlqw.bay.livefilestore.com/...Q/75276286.jpg


http://lzqlqw.bay.livefilestore.com/...6g0tv2b9d0.jpg


http://lzqlqw.bay.livefilestore.com/...Q/IMGA0649.jpg

محتويات الكمأ أو الفقع

يبدو أن الإنسانَ قد استشعرَ قيمةَ الفقع الغذائية العالية في قديم
الزمان، مما لا يتفق مع النظرة العلمية الحديثة التي تعتمد التحاليل
المخبرية، وتبين من تحليل الكمأة احتواؤها على البروتين بنسبة 9%،
والمواد النشوية والتربة بنسبة 13%، ودهون بنسبة 1%، لهذا فهو ذو
معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور،
والصوديوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، كما تحتوي على فيتامين "ب"،
وهي غنية بهذا الفيتامين. كما تحتوي على كمية من النيتروجين
بجانب الكربون، والأكسجين، والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبها
شبيها بتركيب اللحم وطعم المطبوخ منها مثل طعم كلى الضأن،
أضفْ إلى هذا رائحةَ الفقع المحببةَ وطعمَه الأشهى، مما يغري
الكثيرين بالإقبال عليه مهما غلا الثمنُ وارتفع




الأن مع صور له بعد جنيه



http://lzqlqw.bay.livefilestore.com/...2Tw/camah4.jpg






فوائد الكمأ أو الفقع

1- ماؤه منظف للعين ودواء فعال للتراخوما(الرمد)


2- مقوي للأظافر ويمنع تشقق الشفتين

3 -القشره دواء للحروق بعد تجفيفها

ولها فوائد أخرى .





وطبعا قبل طبخه لازم من تنظيفه جيدا وتقشيره بكل عناية


LmXyqJjD-Z5XGTkYIUO82wMjGtuZ5zoS6EyUaUASivmKPIAu_wjeNyZ14Tu ok0PRJbZ3ulIEOKA/1231.jpg




http://lzqlqw.bay.livefilestore.com/...a1cNi5Kw/2.jpg

خالد بن دليبح 21-02-2009 01:38 PM

أفا مافي أحد يرد

فهد عيد الجبلي 21-02-2009 01:50 PM

يعطيك العافية
أخووي ( خالد بن دليبح )
لا هنت .على المعلومات
تقـــــــبل مـــــروري وخــــــــالـــــص شكــــــري
تحيــــــــــــااااتـــــى لك

أخووووك(فهد عيد الجبلي)

الــجــبــلــي 21-02-2009 01:58 PM

هههههههههههه

يعطيك العافية على الصور .....


لاهنت خااالد...

الله يجيب الربيع والفقع...انشالله

جرح الغلآ 21-02-2009 02:05 PM

سسلمت يمنـآك ع هيييييييك معلومـآت
جد ابدعت ~
مـآننحرم من جديدك

خالد بن دليبح 21-02-2009 02:26 PM

يعطيكم العافيه على المرور

أنشا الله يا الجبلي

عذب المشاعر 21-02-2009 02:48 PM

يعطيك العاافيه


وتسسسسلم يمينك ياااخاااالد ...


وماااننحرم من جديدك ...

سعود بن لامي 21-02-2009 02:57 PM

الله يجيب الربيع والفقع


لاهنت ياخالد

خالد بن دليبح 22-02-2009 02:07 PM

يعطيكم الف عافيه على المرور الطيب :f:


الساعة الآن 07:27 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها فقط . ولسنا مسؤلين عنها بأي شكل من الأشكال .

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
اختصار الروابط

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64